الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
قال أبو عبد الله المحاملي: رأيت داود بن علي يصلي فما رأيت مسلما يشبهه في حسن تواضعه (1) .وقد كان محمد بن جرير الطبري يختلف إلى داود بن علي مدة ثم تخلف عنه وعقد لنفسه مجلسا فأنشأ داود يتمثل:فلو أني بليت بهاشمي ... خؤولته بنوة عبد المدانصبرت على أذاه لي ولكن ... تعالي فانظري بمن ابتلاني (2)قال أحمد بن كامل القاضي: أخبرني أبو عبد الله الوراق:أنه كان يورق على داود بن علي وأنه سمعه يسأل عن القرآن فقال: أما الذي في اللوح المحفوظ: فغير مخلوق وأما الذي هو بين الناس: فمخلوق (3) .قلت: هذه التفرقة والتفصيل ما قالها أحد قبله فيما علمت وما زال المسلمون على أن القرآن العظيم كلام الله ووحيه وتنزيله حتى أظهر المأمون القول: بأنه مخلوق وظهرت مقالة المعتزلة فثبت الإمام أحمد بن حنبل وأئمة السنة على القول: بأنه غير مخلوق إلى أن ظهرت مقالة حسين بن علي الكرابيسي (4) وهي: أن القرآن كلام الله غير مخلوق وأن ألفاظنا به مخلوقة فأنكر الإمام أحمد ذلك وعده بدعة وقال: من قال لفظي بالقرآن مخلوق يريد به القرآن فهو جهمي (5) . وقال أيضا: من__________(1) تاريخ بغداد: 8 / 371.(2) تاريخ بغداد: 8 / 373 وفيه: " فلما أخبر بذلك داود أنشأ يقول..." والشطر الأول من البيت الثاني: " صبرت على أذيته ولكن ".(3) تاريخ بغداد: 8 / 374.(4) عبر المؤلف: 1 / 450- 451 والكرابيسي: نسبة إلى الثياب الغلاظ. (اللباب).(5) الجهمية: نسبة إلى جهم بن صفوان يكنى أبا محرز وقد نشأ في سمرقند =
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 100 - مجلد رقم: 13
|